عمارة اللاذقية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

التجمع الرسمي لطلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين


    التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    شاطر
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 2:24 am

    التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي

    دراسة لمساق تاريخ ونظريات العمارة منذ بدأ الحضارات الإنسانية وحتى عصر العولمة

    الباحث

    د. أحمد يحيى جمال الدين راشد
    رئيس قسم العمارة ، كلية الهندسة ، جامعة المنصورة



    مقدمة:
    في الوقت الحالي نجد أن منافذ المعلوماتية قد تنوعت وتعددت وأختلف انتماؤها وفقا للهوية و العقيدة أو البعد السياسي وبالتالي نشأت صراعات بين الرأي والرأي الآخر ...
    كلا يسعى لتأكيد أصولية المصدر والحقوق التاريخية بكل الوسائل والمصادر والأدلة. ويقينا أننا نعيش مخاض مرحلة تتحول فيها العلاقات والحقائق بين أطراف المعادلة، وتتغير معها العلاقات المكونة للواقع، وربما تتغير معها هويات بعض الأطراف وتظهر كلمة صراع الحضارات وكأنها الوصف البليغ لمرحلة ما من التخبط ومن ثم الاستسلام لكل معطيات العولمة وما تقتضيه من تقديم التنازلات في ظل ثورة عالمية في كافة المجالات:

    ·
    ثورة معلومات من حيث كم وسرعة المعلومات المتحصلة والمستثمرة.

    ·
    ثورة فكر عالمية من حيث المناهج وأسلوب التناول ومراجعة بديهيات ومقولات سادت قرونا، ثورة تعيد قراءة الحاضر والماضي في ضوء إنجازات علمية ومنهجية جديدة وإنسان جديد.

    ·
    ثورة اجتماعية اقتصادية من حيث طاقات الإنتاج وأدواته وعلاقات القوي داخل المجتمع وبين المجتمعات.

    وعلي وجه العموم نجد البعد السياسي المنعكس سيعطي القوة والسلطة لصاحب المعلومات ومن هو الأقدر والأسرع في إبداع المعلومات ومعالجتها واستثمارها ومن ثم اعتباره المرجع والمصدر. وعليه يكون من السهل التحكم في الزيف والتزييف لتغيير كثيرا من المفاهيم الثابتة وغرس المغلوط منها وبالتالي تثبيت هذا الأمر الواقع.

    ومن المؤكد أن "العمارة" هي من أهم الأدلة الواقعية والموروثة للبشرية، حيث اعتبرت السجل الذي يستقي منه تاريخ الأقدمين بما فيه من تقدم وازدهار، أو تدهور وتخلف، ومن المفترض إنها قد سجلت لنا تاريخ الدول المتعاقبة وأعطتنا صورة صادقة عن منشئها. ولذلك في دراسات التعليم المعماري يعتبر مساق "تاريخ ونظريات العمارة" من الأساسيات والبديهيات لفهم التسلسل والتطور المتنامي لعمليات العمارة والعمران عبر العصور. ورغم كونها مساق أساسي إلا انه يعتبر مختصرا جداً في أغلب أقسام وكليات الهندسة المعمارية لضخامة تاريخ العمارة المرتبطة بالمنطقة والعمارة العالمية.

    تتأتى الإشكالية في ضعف المكتبة العربية وافتقارها لكتب تاريخ العمران والعمارة في مختلف المراحل الحضارية التي مرت بها المنطقة بما فيها الإسلامية، والاعتماد كل الاعتماد علي المراجع والمصادر الغربية أو الأجنبية بما تحتويه من مغالطات وافتراضات تتبع أهواء مؤلفيها وبما يخدم أهدافهم ومصالحهم وسياساتهم. وكمثال للصراع المعماري التاريخي وأبعاده السياسية قيام المستشرقون اليهود بجهود حثيثة ومكثفة ضمن مخطط مرسوم هدفه التهوين من قدسية القدس ومكانتها في الإسلام من جهة وتوكيد أهميتها ومركزية النظرة إليها من التصورات اليهودية من جهة أخري، والعمل علي الخلط بين المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة، والعمل علي تأصيل الحق التاريخي في هيكل سليمان وتأكيد وجوده وبالتالي العمل علي إزالة المسجد الأقصى بحثا عن الحق التاريخي، مما يختصر الصراع في المنطقة إلي صراع وجودي لمبني معماري.

    هدف البحث:
    يستهدف هذا البحث دراسة التفاعل التبادلي لتأثير السياسة علي العمارة وتأثر السياسة بالعمارة والموروث العمراني من بدأ عصر الحضارات الإنسانية وحتى عصر العولمة. والدراسة في هذا البحث تنقسم إلي شقين رئيسيين: الأول عن العمارة والعمران بوجه عام وما نعنيه بالبعد السياسي للعمارة والحفاظ علي الهوية من خلال استعراض لأمثلة مختلفة من مباني معمارية وارتباطها بمدلولات سياسية. والشق الثاني يختص بدراسة التعليم المعماري ممثلا في مساق "تاريخ ونظريات العمارة" والمغالطات في الكتب المرجعية لتفسير نِشأت العمران وكثيرا من المباني المعمارية (بناء الأهرام ومحاولة سرقة اليهود لبناءه) وما يترتب عن ذلك من إعطاء حقوقا لمن لا يستحق وخلط بعض الحقائق بكثير من التزييف واعتبار الأمر واقعا سواء بالسلب والإيجاب.

    الكلمات الدالة:
    التعليم المعماري ، الهوية، البعد السياسي، تاريخ ونظريات العمارة ،الحضارات الإنسانية، العولمة.

    الفرضيات الرئيسية للبحث:
    ·
    يتوقف مستقبل "التعليم الهندسي المعماري" في عالمنا العربي علي تكامل وإعادة تنظيم المساقات المختلفة ليرتبط المنهج النظري مع الواقع التطبيقي المحلي الغير مستورد ويكون مفهوم العمارة الإسلامية الشامل (بين الوارث والتقنية الحديثة) المدخل العملي والعلمي لأيقاظ الوعي والهوية الذاتية وترتيب المنظومة.

    ·
    البعد السياسي والسلطوي للعمارة والعمران يظهر في مختلف الحضارات الإنسانية منذ الفراعنة، الإغريق، الرومان، البيزنطية، الإسلامية، القوطية، عصر النهضة، الثورة الصناعية، العصر الحديث، عصر ما بعد الحداثة، وحتى عصر العولمة.

    ·
    الصراعات المعمارية والعمرانية والمغالطات الموثقة بها لا تقل في عنفها عن الحروب والمعارك السياسية والحربية لأن فيها تثبيت للمفاهيم والقيم والحقوق التاريخية والمستقبلية لمختلف الشعوب.

    ·
    الأماكن التراثية بالمنطقة نتاج مجتمعات تفاعلت وتعايشت من مئات السنين، وأمام العولمة والتغريب الذي نعيشه سيحدث ضرر كبير للمجتمع وفقد كثير من المعاني والقيم الفنية التي بمجرد اندثارها لن يمكن استعادتها مرة أخري.

    ·
    لابد أن تتعمق دراسات تاريخ ونظريات العمارة لتكون من مصادرها الأصلية المحلية ولا يكون الاعتماد علي دراسات ومراجع المستشرقين أو المكتبة الغربية فقط في تفسير وتحليل مكونات العمارة والعمران والتراث الخاص بنا.

    ·
    القيم الأخلاقية والعقائدية والفنية والمعمارية وما تحتويه من أفكار وحلول وأساليب معيشية متوافقة مع البيئة وليست الرغبة للعودة للماضي فقط هي المبرر للحفاظ علي التراث الحضاري، وليكون التاريخ هو منهج رؤية المستقبل.

    ·
    المعماري له مسئوليات نابعة من رسالته في أعمار الأرض، وفى ظل تيارات العولمة والصراعات السياسية الدولية عليه محاولة إبراز التراث المعماري والعمراني وعمل الدراسات التوثيقية وإبقاء وإحياء البيئة التراثية بوجدان الأجيال المستقبلية.

    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 2:25 am

    منهج الدراسة :‏
    نجد عبر تاريخ الإنسانية وحتى اليوم مجموعة مباني مرتبطة بأحداث عقائدية أو دنيوية قد انقلبت إلي أساس للصراع السلطوي والسياسي والاختلاف والجدل، وعليه فمن يملك القدرة علي تفسير تاريخ العمران والعمارة والمباني والأحداث المرتبطة بها، فأنه بالتبعية يكتسب حقوقا سواء كانت فعلية أو مزعومة يستخدمها في قضيته أمام الرأي العام، المحلي والدولي. وأصبح من الضروري في مرحلة العولمة التي نعيشها اليوم وضمن برنامج التعليم المعماري التعمق في الدراسات الخاصة بمساق "تاريخ ونظريات العمارة"، ليكون بدلا من الوصف السردي السطحي لمجموعة معماريين وتواريخ وأماكن وبنايات وطرز مستمدة من منهج غربي محدد لنا ومسلم به، ليشتمل تعمق في الفهم الواعي لماهية العمران والعمارة المستمدة من أبعاد عقائدية واجتماعية وسياسية واقتصادية وتاريخية ومكانية خاصة بمنطقتنا بهدف تأهيل معماري ومهندسي الغد للدفاع عن قضايا ومعارك معمارية وعمرانية مفروضة علي مجتمعاتنا ‏لا يمكن فصلها عن مدلولها السياسي وبالتالي في الهوية الذاتية لمجتمع اليوم والغد.

    تعتمد الدراسة في الورقة البحثية على فهم التيارات المختلفة المؤثرة عن العمارة كفكر وخاصة في مرحلة العولمة الحديثة ،‏وانعكاسات هذه المفاهيم على الهوية والعمارة والعمران ومنهجية "التعليم المعماري" وبخاصة مساق تاريخ ونظريات العمارة. وعليه تتعدد المداخل التي تعالج هذه الدراسة في إطار المنهج المقارن على النحو التالي:

    ·
    المدخل النقدي لتوضيح مفاهيم العولمة في التعليم المعماري بين الماضي والمستقبل وتحدياتها محليا وأجنبيا. والتركيز في الدراسة النقدية علي فرضيات المستشرقون لماهية العمارة الإسلامية وكذلك الأصول التاريخية العقائدية للعمران والمباني المعمارية بالمنطقة العربية والإسلامية.‏

    ·
    المدخل الوصفي التحليلي المقارن لمجموعة من المباني وما يرتبط بها من أحداث تاريخية وعقائدية وعمرانية مع توضيح انعكاساتها والبعد السياسي والسلطوي من بدايات الحضارة الإنسانية وحتى عصر العولمة.

    ·
    مدخل تطوير "الـتعليم المعماري" وبخاصة مساقات تاريخ ونظريات العمارة،‏ للتعرف على كيفية تأهيل المعماري وتعريفه بالمسئولية وتدعيم هوية المجتمع والمشاركة في القضايا الدولية المعنية بالعمارة والعمران في عصر العولمة .‏

    العولمة في التعليم المعماري بين الماضي والمستقبل:
    في الواقع أن مصطلح العولمة ليس جديدا، وتاريخيا مفهوم العولمة القديم لا يختلف عن المفهوم الحديث وان اختلفت انساقه وأطره الخاصة. ذلك أن المفهوم العام القديم والحديث للعولمة هو نشر وتعميم ثقافة أمة معينة، بما تحمله من عمارة وعمران وعلوم وآداب وفنون وإنتاج صناعي وسلع استهلاك عن طريق السلم أو الحرب في شتى بقاع العالم. والملاحظ أن تاريخ الإنسانية حمل مفهوم العولمة منذ بداية الألفية الأولى قبل الميلاد. ففي ذلك الزمن تمصر أو تفرعن (نسبة لمصر أو الفراعنة) العالم وسيطر المصريين تجاريا وعسكريا وثقافيا بين ممالك العالم القديم، الفينيقية وغرب آسيا والنوبة وليبيا وسيطر الفراعنة على مناجم النحاس في كافة أنحاء العالم القديم واحتكار تجارة المعادن خلال مدة لا تقل عن ستة قرون.


    مجموعة (1) العولمة الأولي: هل تم بناء عمارة الحضارة المصرية بالسخرة والسيطرة السياسية من الحكام والكهنة أم بالإيمان والعقيدة



    فكانت العولمة الأولى في التاريخ وهي عولمة مثبته. وكانت مدن "منف" ومن بعدها "طيبة" ، عواصم الثقافة العالمية في ذلك الحين. وظهرت مباني وعمارة خالدة أظهرت التحكم السلطوي والبعد السياسي، وكان البعد السياسي ممثلا في المباني الحجرية لتخليد الحكام كآلهة فظهرت المصاطب وأهرامات سقارة والجيزة وكذلك المعابد المختلفة دينية وجنائزية، ولذلك بقيت حتى اليوم شاهدة علي عولمة المرحلة، في حين كانت العمارة الدنيوية مبنية بالطين فلم يبقي منها شئ. وتعبيرا عن طبيعة هذه العولمة والعقيدة السائدة، وجود الآثار المصرية في الشام والنوبة وحوض البحر المتوسط كدليل علي عولمة الحضارة المصرية في تلك الفترة.

    وفي الألفية الأولى بعد الميلاد وعلي أكتاف نيوتن وهيرودوت وأفلاطون وارسطو وفي ظل تفاعل قيم وفلسفة وقوة عسكرية مع التعاليم المسيحية تحالفت الثقافة اليونانية مع القوة العسكرية الرومانية التي أوجدت الإمبراطورية الممتدة في العالم القديم. وطبعت ذلك الزمن بطابعها الخاص فكانت العولمة الثانية في التاريخ التي استمرت لمدى خمسة قرون.


    مجموعة (2) لرحلة العولمة الثانية: معبد البارثنون في أثينا وضريح أبراهام لنكولن في واشنطن عملية إعادة عولمة الفكر اليوناني بعد حوالي عشرين قرن



    وكانت العاصمة الثقافية لتلك العولمة مدينة الإسكندرية بمكتبتها، وعاصمة الفلسفة في أثينا بالاكروبولس والبارثنون، وعاصمة القوة في روما بمجموعة بنايات مثل البانثيون والكولوزيوم والحمامات والمسارح، وعاصمة المسيحية في بيزنطة، متمثلة في أيا صوفيا.
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 2:26 am

    مجموعة (3): عولمة الحضارة الرومانية من البانثيون و الكولوزيوم والحمامات والمسارح وأقواس النصر والأعمدة والآثار المعمارية في معظم بقاع العالم القديم من مسارح ومعابد ومدن عسكرية في بريطانيا وحوض البحر المتوسط من أسبانيا وشمال أفريقيا ومصر والشام أي كل حدود العالم القديم.



    وصارت اللغة اليونانية لغة العالم والفن والأدب واللغة اللاتينية لغة السياسة والتجارة العالمية. ومثلت الفاتيكان بعمارتها ومبانيها الدور القيادي السياسي لروما لعولمة هذه المرحلة.


    مجموعة الصور (4): الاعتراف بالمسيحية في بيزنطة وظهور الكاتدرائيات في معظم أنحاء العالم وأصبحت الفاتيكان بعمارتها ممثلة لعولمة المرحلةز



    في بداية الألفية الثانية مع انتشار الإسلام، سيطر العرب علي العالم، ونشأت تحت مظلتها تعددية ثقافية عالمية رائدة تفاعلت مع القيم والتعاليم المسيحية والإسلامية معا. فحملت الثقافة العربية الإسلامية بجناحيها جوهر وعصارة الثقافات السابقة من سريانية وبابلية ومصرية ويونانية ورومانية وفارسية وهندية فسيطرت تلك الثقافة الجديدة على ما عداها وأصبحت اللغة العربية لغة العالم المتحضر بكامله حتى إن البابا سلفستر الثاني، انتخبه الكرادلة عام 999م لأنه كان الوحيد بين المرشحين الذي يتقن العربية. فكانت العولمة الثالثة في التاريخ التي استمرت لمدة خمسة قرون. وكان العاصمتين الدينية والسياسية لعولمة هذه الحضارة هما مكة والمدينة بما تعنيه عمارة الكعبة وتألف مسلمي الأرض في كل زمان ومكان حول بيت الله بمكة كقبلة لهم وكذلك عولمة الحج التي يأتي للمكان مسلميها من مشارق الأرض ومغاربها لأداء أحد الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام واعتبار المدينة المركز السياسي للدعوة والتي يوجد بها مسجد الرسول صلي الله عليه وسلم وأول مسجد معماري صممه الرسول صلي الله عليه وسلم، إما ثالث هذه العواصم فكانت مدينة القدس والتي بها المسجد الأقصى أول قبلة للمسلمين.


    مجموعة (5): مكة والمدينة والقدس بمبانيها وعمارتها مركز العواصم المقدسة في العولمة الإسلامية وكانت العاصمة الثقافية لتلك العولمة مدينة بغداد في المشرق بتخطيطها وقصورها ومسجدها، ومدينة قرطبة وغر ناطة في الغرب.




    بقصر الحمراء والأسوار والفكر والعلم[1]. وكانت القوة العالمية التي افرزها ذلك العصر تتمثل باتساع رقعة التجارة العالمية في بقاع لم تكن معروفة من قبل شملت كافة مناطق العالم القديم بما في ذلك الكثير من جزر المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي وجزر جنوب شرق آسيا. واصبح الدينار العربي أساس كل المعاملات التجارية في العالم.
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 2:27 am

    مجموعة (6): استنبول وغرناطة ومسجد الملك الحسن ملامح من عمارة العولمةالإسلامية.



    وبدأ نظام العولمة الرابع عام 1814 بعد الحروب النابوليونية (فرنسا) في أوروبا وبعد مؤتمر فيينا، حيث برزت بريطانيا كقوة عالمية رئيسية، أمسكت بزمام السياسة الدولية في القرن التاسع عشر. وانفردت في الساحة الدولية كرائدة وقائدة للثورة الصناعية الأولى وتحكمت بالتالي في شروط التجارة العالمية، حيث اصبح الجنيه الإسترليني هو أساس كل المعاملات التجارية وسيطر الأسطول البريطاني على منافذ البحار ومسالكها ومضائقها (الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس). واصبح بالتالي رمزا لمرونة حركة القوة العسكرية في أي مكان في العالم. وعرف نظام العولمة البريطاني باسم عصر السلام البريطاني. وامتد هذا النظام على مدى 142 سنة (1814- 1956). وكانت لندن عاصمة هذه العولمة وشاركتها باريس بمبانيهما من كاتدرائيات وقصور وكباري وساعة بج بن وبرج ايفيل وأصبحت اللغة الإنجليزية لغة العالم المتمدن والثقافة الانجلوسكسونية ثقافة عالمية.

    بعد معركة السويس عام 1956 جرى إعلان رسمي عن سقوط نظام العولمة البريطاني، وحلت الولايات المتحدة الأميركية بصورة آلية مكانها. وصارت وريث طبيعي للعولمة البريطانية وقائدة ثورة التقنية الأولى، وهي المتحكمة في شرايين التجارة العالمية، وسيطرت الأساطيل الحربية


    المجموعة (7) عمارة فترة العولمة البريطانية مع مشاركة فرنسا لهذه الحقبة.



    والتجارية الأميركية على بحار ومحيطات العالم بأسره. واصبح الدولار الأميركي هو أساس كل المعاملات التجارية أصبحت بيد الرئيس الأميركي مقاليد النظام العالمي الجديد الذي اصبح يعرف باسم عصر السلام الأميركي. ومع بداية الألفية الثالثة نشاهد أمركة العالم وانتشار الثقافة الانجلو أميركية في مختلف أنحاء العالم . وأصبحت اللغة الإنجليزية (المتأمركة) لغة العولمة الخامسة بلا منازع. وصارت نيويورك عاصمة نظام العولمة الجديد في التاريخ الإنساني (وفي نفس الوقت مركز الأمم المتحدة) وظهرت العمارة العالمية متمثلة في مجموعة البنايات والتي كانت خلاصة العلم والتقنية الحديثة[2] والتي كان أشهرها علي الإطلاق برج التجارة العالمي والذي انهار في حادثة 11 سبتمبر لتصيب كبرياء العولمة الأمريكية في الصميم.


    المجموعة (Cool: مبني الأمم المتحدة بنيويورك والذي اشترك في تصميمه اشهر معماري عصر الحداثة لتأكيد عالمية المبني وتمثيله لمختلف الشعوب، واصبح اليوم المبني مركز للعولمة والهيمنة الأمريكية.



    و ظهرت عاصمة الثقافة والأعلام متمثلة هوليود وعاصمة لحكم العالم ممثلة في مدينة واشنطون بمبانيها الكلاسيكية المستمدة من الحضارتين الإغريقية والرومانية.
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 2:28 am

    المجموعة (9) مركز التجارة العالمي والأمبايرستيت عمارة العصر الحديث بتقنياتها والتي أدي انهيار مبني مركز التجارة كصدمة للمجتمع الأمريكي في توقيت إعلان سيطرة العولمة الأمريكية علي المجتمع العالمي.

    طبعا بددكون ما تواخذوني على الطول
    بس ما كان بيمشي الحال غير هيك
    avatar
    Mais
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    الجوزاء القط
    عدد المشاركات : 66
    العمر : 30
    الكلية : عمارة
    المزاج : ما بعرف
    السنة الدراسية : الثالثة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 26
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008
    نقاط : 3323
    التقيم : 0

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف Mais في الثلاثاء مارس 10, 2009 3:14 am


    أولاً : شكراً كتير حطان عالموضوع " الطويل ... بس سماح هالمرة Evil or Very Mad "

    تانياً : بغض النظر عن التصنيف أنا برأيي يجب أولاً أن نعرف تماماً معنى كلمة عولمة !! فهل هي العالمية ؟ أم

    هي التماهي في الآخر ؟؟ أم هي اندماج الشخصيات و غياب التفرد ؟؟ أم ... ؟؟ أم .... أم .... ؟؟؟؟؟؟

    تالتاً : ألا يجب قبل تصنيف هذه المباني ضمن المجموعات السابقة أن نفهم طبيعة المعماري
    و ظروف مجتمعه و عوامل أخرى كثيرة ؟؟؟؟

    رابعاً : كمان لا تواخذني عالطول !! Embarassed
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 4:06 am

    جوابي الك يا ميس


    وبدأ نظام العولمة الرابع عام 1814 بعد الحروب النابوليونية (فرنسا) في أوروبا وبعد مؤتمر فيينا، حيث برزت بريطانيا كقوة عالمية رئيسية، أمسكت بزمام السياسة الدولية في القرن التاسع عشر. وانفردت في الساحة الدولية كرائدة وقائدة للثورة الصناعية الأولى وتحكمت بالتالي في شروط التجارة العالمية، حيث اصبح الجنيه الإسترليني هو أساس كل المعاملات التجارية وسيطر الأسطول البريطاني على منافذ البحار ومسالكها ومضائقها (الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس). واصبح بالتالي رمزا لمرونة حركة القوة العسكرية في أي مكان في العالم. وعرف نظام العولمة البريطاني باسم عصر السلام البريطاني. وامتد هذا النظام على مدى 142 سنة (1814- 1956). وكانت لندن عاصمة هذه العولمة وشاركتها باريس بمبانيهما من كاتدرائيات وقصور وكباري وساعة بج بن وبرج ايفيل وأصبحت اللغة الإنجليزية لغة العالم المتمدن والثقافة الانجلوسكسونية ثقافة عالمية.

    بعد معركة السويس عام 1956 جرى إعلان رسمي عن سقوط نظام العولمة البريطاني، وحلت الولايات المتحدة الأميركية بصورة آلية مكانها. وصارت وريث طبيعي للعولمة البريطانية وقائدة ثورة التقنية الأولى، وهي المتحكمة في شرايين التجارة العالمية، وسيطرت الأساطيل الحربية


    المجموعة (7) عمارة فترة العولمة البريطانية مع مشاركة فرنسا لهذه الحقبة.





    والتجارية الأميركية على بحار ومحيطات العالم بأسره. واصبح الدولار الأميركي هو أساس كل المعاملات التجارية أصبحت بيد الرئيس الأميركي مقاليد النظام العالمي الجديد الذي اصبح يعرف باسم عصر السلام الأميركي. ومع بداية الألفية الثالثة نشاهد أمركة العالم وانتشار الثقافة الانجلو أميركية في مختلف أنحاء العالم . وأصبحت اللغة الإنجليزية (المتأمركة) لغة العولمة الخامسة بلا منازع. وصارت نيويورك عاصمة نظام العولمة الجديد في التاريخ الإنساني (وفي نفس الوقت مركز الأمم المتحدة) وظهرت العمارة العالمية متمثلة في مجموعة البنايات والتي كانت خلاصة العلم والتقنية الحديثة[2] والتي كان أشهرها علي الإطلاق برج التجارة العالمي والذي انهار في حادثة 11 سبتمبر لتصيب كبرياء العولمة الأمريكية في الصميم.
    avatar
    MAHER.KH
    المستشار
    المستشار

    ذكر
    الحمل التِنِّين
    عدد المشاركات : 1804
    العمر : 29
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : ممممممممممم
    السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    نقاط : 3910
    التقيم : 13

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف MAHER.KH في الثلاثاء مارس 10, 2009 4:17 am

    شكرا حطان
    الموضوع ممتع جدا جدا
    وللصراحة لو كان طولو عشر صفحات لسا كان قليل عليه
    بتصوري انو المفروض يكون بنهاية الموضوع اسم مرجع منقدر نرجعلو لحتى نتعمق فيه لسا اكتر
    شكرا حطان موضوع جدا متكامل وجميل
    النقد
    كان فقط يوجد خربطة بترتيب مجموعات المباني ال - 9 -
    واللي تخللها تمام خلال شرح الموضوع فترات العولمة وتوزيعها بين دول العالم قديما وحديثا
    هاد مجرد تنبيه لحتى ما يضيع اللي بدهن يقراو الموضوع ممتل ما صار فيني اول شي
    شغلة تانية
    يعني كان اول شي الرسالة عم تتكلم بموضوع مادتي تاريخ و نظريات العمارة وسبيل تطوريها وتطير مناهج البحث فيها
    ومن بعدها بينتقل فورا في طرح الرسالة لمجموعات المباني حول العالم وفترات العولمة
    بتوقع كان الموضوع لحتى يصير بهالطريقة بدو لسا شوية توسع وتوضيح

    شكرا على تقبل رايي


    """""""""""""""""""""""""""""""""&q uot;""""""""&q
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3411
    التقيم : 3

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف hattan في الثلاثاء مارس 10, 2009 4:33 am

    التوضيح جايي
    وحياتك
    avatar
    MAHER.KH
    المستشار
    المستشار

    ذكر
    الحمل التِنِّين
    عدد المشاركات : 1804
    العمر : 29
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : ممممممممممم
    السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    نقاط : 3910
    التقيم : 13

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف MAHER.KH في الخميس يونيو 11, 2009 10:58 pm

    استاذ حطاااااان
    الموضوع برجع بكرر
    ممتع جداا جدا جدا
    ياريت تتكرم علينا بالتوضيح اللي طلبتو ووعدتني فيه





    وعنجد انا كتييييييييييييييييييييييير متاسف على هالموضوع انو ما قرءو الشباب والصبايا
    ولهيك انا رجعت قراءتو ورجعتو على قائمة مواضيع اليوم
    ياريت تدخلو وتقراءو يا عمارة


    """""""""""""""""""""""""""""""""&q uot;""""""""&q
    avatar
    arch-samah wakil
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    الجوزاء الخنزير
    عدد المشاركات : 1863
    العمر : 34
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : gemini
    السنة الدراسية : متخرج- تحضير رسالة الماجستير
    المدينة : اللاذقية
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 06/10/2008
    نقاط : 3447
    التقيم : 1

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف arch-samah wakil في الجمعة يونيو 12, 2009 4:48 pm

    الموضوع حلو

    بس بدنا الموضوع
    يعني هاد الدراسة اللي استند عليها الباحث و التصنيفات و طرائق البخث اللي اتبعها


    بتمنى لو البخث منتهي عرضو و عرض النتائح و التوصيلت اللي توصلل الها الباحث

    متل ما قالت مبس في شوية غموض من ناخية مفهوم العولمة لازم يكون الباحث منوه اللي هو بيقصدوا ضمن بخثو

    في كتير اسئلة طلعت معي بس ما حابة طول و لازم نشوف البحث لختى نقدر التساؤلات



    و الي طلب خاص من ادراة المنتدى

    قسم خاص للابحاث العلمبة و رسئل الماجستير و الدراسات العليا خاصة بعج ما تم افتتاح دراسة الماجستير في الكلية
    avatar
    MAHER.KH
    المستشار
    المستشار

    ذكر
    الحمل التِنِّين
    عدد المشاركات : 1804
    العمر : 29
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : ممممممممممم
    السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    نقاط : 3910
    التقيم : 13

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف MAHER.KH في الجمعة يونيو 12, 2009 7:10 pm

    طيب انسة مستعدة يكون هالقسم تحت اشرافك
    لانو هيك المفروض
    بما انك ادرى انت بهاد الامر
    ولو انو مو بشكل مباشر
    او بالطريقة اللي بتلاقيها مناسبة


    """""""""""""""""""""""""""""""""&q uot;""""""""&q
    avatar
    arch-samah wakil
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    الجوزاء الخنزير
    عدد المشاركات : 1863
    العمر : 34
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : gemini
    السنة الدراسية : متخرج- تحضير رسالة الماجستير
    المدينة : اللاذقية
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : 06/10/2008
    نقاط : 3447
    التقيم : 1

    رد: التعليم المعماري بين الحفاظ علي الهوية والبعد السياسي 1

    مُساهمة من طرف arch-samah wakil في الأحد يونيو 14, 2009 9:40 pm

    ما كتير عندي المام بهيك قضايا ماهر

    لولا هيك بامركم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 10:43 am