عمارة اللاذقية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

التجمع الرسمي لطلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين


    .....مشكلة إنقطاع الإنترنت فيدوا الشرق الأوسط..اسبابها وكيفية ...معالجتها ...وفكرة عن الكابلات

    شاطر
    avatar
    jawad
    معماري متميز
    معماري متميز

    ذكر
    الحمل الخنزير
    عدد المشاركات : 47
    العمر : 34
    الكلية : كلية الهندسة المعمارية
    المزاج : معماري لابعد الحدود
    المدينة : دمشق
    الجامعة : دمشق
    تاريخ التسجيل : 30/01/2009
    نقاط : 3154
    التقيم : 0

    جديد .....مشكلة إنقطاع الإنترنت فيدوا الشرق الأوسط..اسبابها وكيفية ...معالجتها ...وفكرة عن الكابلات

    مُساهمة من طرف jawad في الأربعاء فبراير 04, 2009 11:00 pm

    السلام عليكم ...



    هذا خلاصة ما يدور من أخبار واحداث بخصوص إنقطاع الإنترنت عن دول الشرق الأوسط ....

    .....

    أعلنت السلطات الايطالية إن القطع البحرى شمل 6 كابلات بحرية دولية منها 3 كابلات تربط بين ايطاليا والشرق الاوسط وكابل بين ايطاليا وشمال افريقيا وكابلين بين ايطاليا ومالطة على مسافة تقدر بحوالى 100 كيلو متر من السواحل الايطالية فى البحر المتوسط ، وان القطع قد تم على مسافات متباعدة تصل بعضهاالى اكثر من 120 كيلو مترا بين مواقع تقطع الكابلات بعضها ببعض .

    وأوضحت السلطات الايطالية أن مؤسسة "ميكما" المسئولة عن إصلاح الكابلات الدولية بالتنسيق مع الشركات مالكة هذه الكابلات سوف ترسل سفن إصلاح لهذه الكابلات ، مشيرة إلى أن عملية الاصلاح سوف تستغرق عدة أيام قد تصل إلى أسبوع من خلال جدول زمنى تم وضعه .

    جاء الاعلان عن ذلك السبت خلال متابعة غرفة العمليات التى شكلها الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسته وعضوية كل من المهندس عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات ونائبيه محمد النواوى وعماد الازهرى والدكتور عمرو بدوى رئيس جهاز الاتصالات ونائبه مصطفى عبد الواحد ، الاجراءات اللازمة لانقطاع خدمات الانترنت فى المنطقة .

    وأكدت غرفة العمليات ان خدمة الانترنت بدأت تعود تدريجيا حيث تصل الكفاءة بها الى60 % مساء السبت نتيجة مسارات بديلة على كابلات "سيمواى" من خلال جنوب شرق آسيا عبر ماليزيا وسنغافورة ، ومن المنتظر ان تصل نسبة الكفاءة ما بين 80 الى 85 % صباح الاحد.

    ويجرى العمل بغرفة العمليات مع قيادات الشركات لمتابعة تأثر هذا الانقطاع على خدمات شركات الكول سنتر.

    وطالبت غرفة العمليات من المؤسسات المالية والشركات المصرية والعالمية المختلفة التى لها اشتراك فى خدمات نقل المعلومات الدولية ان يقوم المختصون فى هذه المؤسسات باختبار خدماتها الدولية مع مقدمى الخدمة فورا دون الانتظار لصباح غد تفاديا لظهور اية مشكلة اضافية .

    وقد تاثرت خدمات الانترنت فى الربط بين جنوب اوروبا فى ايطاليا وفرنسا من ناحية وجنوب شرق اسيا عبورا بالبحر المتوسط بنسب وصلت فى الهند الى 70% وباكستان الى 75% بالاضافة لتاثر تونس والجزائر تاثرا سلبيا لفصلهما عن فرنسا وايطاليا حيث تتكالب هذه الدول كلها على طلب سعات اضافية .

    وأعلنت شركة "فرانس تليكوم" للاتصالات أنه يجرى حاليا العمل على الحد من اضطرابات الانترنت بين أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط واسيا على الرغم من استمرار انقطاع ثلاثة كابلات تحت البحر المتوسط، وذلك من خلال وضع مسار بديل للاتصالات.

    وأوضح المتحدث باسم الشركة أن الاتصالات الجارية بين أوروبا والمنطقة يتم العمل على إعادة توجيهها عبر الولايات المتحدة الأمريكية كحل مؤقت يعمل حاليا بشكل جيد نتيجة انخفاض الضغط على الاتصالات بسبب عطلة نهاية الاسبوع.

    وتوقع المتحدث أن يتم إصلاح أحد الكابلات الثلاثة التى انقطعت وذلك فى يوم 25 ديسمبر الحالى على أن تعود حالة الاتصالات التليفونية والانترنت الى طبيعتها بحلول يوم 31 ديسمبر أو مطلع يناير القادم.

    وأوضح المتحدث أن سفينة إصلاح تابعة لفرانس تليكوم ستصل صباح الاثنين القادم إلى موقع القطع فى الكابلات بين جزيرة صقلية وتونس لاصلاح الخطوط التى تربط بين ايطاليا ومصر.

    وفي تعليق له علي قطع كابلات الانترنت ، قال الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات إن الخدمة سوف تعود تدريجياً وذلك بعد الانتهاء من تأجير سعات دولية من الخطوط البديلة من شركات عالمية.

    وناشد الشباب بوقف عمليات التحميل من الإنترنت خلال الأيام القادمة ولحين الانتهاء من إعادة الخدمة لما كانت عليه وحتي تتاح الخدمة للأولويات التي لا يمكن تأجيلها.

    وقال كامل إن الخدمة التليفونية الدولية لم تتأثر في مصر حيث أوجدنا مسارات بديلة من جنوب شرق آسيا وينتظر الوصول بالخدمة صباح السبت إلي معدلات أفضل مما بدأت عليه صباح الجمعة.

    وقال إن البريد الالكتروني يعمل بكامل كفاءته علي مستوي الجمهورية فيما يخص خدمات "الإي ميل" كخدمة رئيسية.

    وأوضح الوزير أن مصر استشعرت منذ فترة الحاجة الماسة لوجود كابلات بحرية مصرية بعد زيادة الطلب والاستخدام بها وسوف يشهد العام القادم 2009 انطلاق 3 كابلات بحرية مصرية جديدة تجعل مصالحنا في أيادينا خاصة مع تكرار تلك الحوادث والتي بدأت في 30 يناير الماضي بقطع كابلين بحريين بالبحر المتوسط قرب السواحل بالإسكندرية وأثرتا علي الخدمة في مصر وعدد كبير من الدول المار بها وتم التعامل مع هذا العطل بتأجير سعات من شركات أخري والبحث عن بدائل محلية بإنشاء كابلات مصرية.

    قطع الكابلات

    وأضاف بالفعل تقوم الشركة المصرية للاتصالات حالياً بتنفيذ إحداهم وهو TE.NORTH يربط الإسكندرية بمرسيليا في فرنسا ومنتظر انتهاء العمل فيه خلال 9 أشهر من الآن.

    وقام جهاز تنظيم الاتصالات بالترخيص لشركتين مصريتين أخريين لإنشاء كابلات بحرية ويجري اتخاذ الإجراءات الخاصة بها لبدء العمل فيها وستوفر من الكابلات المصرية مسارات بديلة إضافية.

    وكان الدكتور طارق كامل قد شكل مجموعة عمل طارئة لمتابعة آثار القطع في كابلات الاتصالات الضوئية في جنوب ايطاليا مما أدى لانقطاع بشكل واسع لخدمات الانترنت دولياً وبعض خدمات الاتصالات الدولية لمراكز خدمة العملاء.

    وقد استعرض الوزير تقرير شركات فلاج وسيماوى بشأن القطع المفاجئ الذي حدث في الساعة العاشرة من صباح الجمعة الموافق 19 ديسمبر في منطقة في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة صقلية بايطاليا ولم يعرف سببه بعد حيث حدث هذا الانقطاع في كابل شركة فلاج العالمية وكابل مؤسسة سيماوى SEAMEWE 4 وكابل SEAMEWE 3 العالمية والتي تدار بمعرفة هذه الشركات العالمية.

    وقد قامت شركات فلاج وسيماوى العالمية فى ايطاليا بالاتصال بمنظمة MECMA (ميكما) العالمية المتخصصة في إصلاح الكابلات البحرية للتوجه لمكان العطل لبدء إجراءات إصلاح العطل والانقطاع الذي ينتظر أن يأخذ عدة أيام حتى تعود الخدمة لمستواها الطبيعي.

    وأكدت الشركات العالمية التي تقوم بتقديم الخدمة أن التأثير شمل دول عربية أخرى وفصل جنوب اوربا عن المنطقة بنسب كبيرة حيث وصل الانقطاع في بعضها بصورة شبه كاملة لخدمات الانترنت.

    و جدير بالذكر قيام بعض الشركات في مصر مثل شركة اوراسكوم بتنفيذ كابلات بحرية للإنترنت خاصة بها لربط خدمة الانترنت في مصر بأوروبا و العالم كله.

    كانت مصر قد تعرضت لازمة انترنت عندما انقطع كابلان قبالة الاسكندرية في مصر يوم 23 يناير 2008 ، مما أثر على سرعة الخدمة

    *************************

    كــيف يتم أصلاح القطع والتلف؟؟ ... نشاهد الطريقه بالصوره المتحركه اللتي تغني عن الكلام




    هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 549x238 وحجمها 71 كيلو بايت.


    وهذه صور الكوابل عند التلف او تتعطل



    هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 618x230 وحجمها 65 كيلو بايت.

    يمكن ان تحدث اضرار لهذه الكيابل بسبب سفن صيد الأسماك,الأسماك,,الزلازل والبراكين,,أو يقوم الاعداء بقطع هذه الكيابل في حالة حدوث حروب لاقدر الله

    في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحلية يتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة واصلاحه على سطح السفينة

    في حالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم انزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبه الغواصات ليتم اصلاحه في موقعه


    في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطق العميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون اطول من الوصلة المقطوعة ويتم وضعها على شكل حرف U

    معلومات عامة :

    أول كيبل بحري في العالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850 ميلادي

    في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربية والهند

    في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتي اندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة

    في العام 1902 تم تمديد الكيبل بين امريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903

    وطبعا هذه الكيابل كانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل الياف ضوئية

    أول كيبل ألياف ضوئية تم وضعه عبر المحيط الاطلنطي في العام 1988 ميلادي


    وهذي تركيبة الكيبل البحري



    1-غلاف من البولي إيثيلين
    2-شطرطون ( مدري وش له اسماء ثانية ) من شركة مايلار
    3-أسلاك حديدية مشدودة
    4-حاجز مضاد للماء من الألمنيوم
    5-غلاف من البولي كاربون
    6-ماصورة من النحاس او الألمنيوم
    7-جل بترولي
    8-الألياف البصرية

    يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثل هذي الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية

    هذه صورة الكيبل في الواقع


    أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر ..!!


    وسرعة هذه الكيابل تصل الى 1.2 تريليون بالثانيه ..!!


    واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات ..!


    ,,


    مكونات الكيبل البحري " بناءً على المعايير العالميه ":-



    طريقة وضع الكيابل في البحر .. " CABLE LAYDOWN "




    من الصوره السابقه - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العمليه ماهي بسيطه أبداً ( ولكن بشكل مختصر )


    يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينه تواصل السير وهي تقوم بتنزيله .. والأجهزه الأخرى اللي تحت


    تسمى Underwater Cable Observation Vessel


    وظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبل للسطح بهدف دراسة المكان .. على شكل هذه الصور :





    السفينه اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي


    هذه Platform .. منصة نفط يوّصل أليها كيبل بحري لنقل وأستقبال المعلوماتـ ..!


    ,,


    وهذا هو حال الكيبل في عمق البحر :






    الأول : تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل ( يؤدي الى تسرب المياه الى الداخل ) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم

    الثاني : السفن ونظام الملاحه الغير جيد ( حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل ) وهذا يحدث كثيراً


    أرجو ان لا يكون مملاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 7:39 pm