عمارة اللاذقية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

التجمع الرسمي لطلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين


    عالم الفورمولا 1

    شاطر
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3467
    التقيم : 3

    عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف hattan في الأربعاء ديسمبر 24, 2008 1:39 am

    نفتح التلفـــــاز ...! بالصدفة نشاهد سباقا من سباقات الفورملا ون .. ! ندقق النظر ونمعن التدقيق محاولين فهم ماهيتها .! سيارات صغيرة ...
    تنطلق بسرعات صاروخية لنراها توقفت بعد فترة ليتهافت عليها عــــدد كبير من الرجال بأدوات مختلفة ... في ثـــوان معدودة تعــــاود الإنطلاق
    ونسمع أزيز محركاتها الصـــــــاخب ! نهـــــز رأسنا ... يا تـــرى مالذي يعنيه كل هذا ؟! نقف حائريـــن ! وبهدوء نلتقط الريموت كونترول .....
    نقلب إلى قـــــناة أخرى علنا نجد فيها مباراة نفهم أصولها ! أو مسلسلا نندمج معــــه . هذه هي مشكلتنا باختصـــــــار !



    لو تابعناها لدقائق أكثر لكانت ملامحها بدأت بالإتــضاح شيئا فشيئا ..! ولو تابعنا سباقا أو سباقين لأحسسنا أننا بدأنــــا نفهم ألغازها وطلاسم قواعدها المبهمة ! ولكن مشكلتنا هي أننا على عجالة .... ونبخل على أنفسنا بذل مجهود قليل .... قد يضيف إلى ملف الرياضات التي نتابعها
    رياضة جديدة ممتعة بحـــق ..! فقط لو فهمنـــاها وفهمنا قواعدهـــا !




    ماهي ال F1 ؟!


    كلمة فورملا ون يستخدمها الكثيرون على أنها تعني سباقـــــات الفورملا ون ... وهذا خطأ شائع فالرمز
    F1 يرمز إلى مجموعة
    القواعد والقوانين والشروط التي تقام في إطارها المسابقات ..... وتحدد هذه الامور من قبل الإتحاد العالمــــي للسيارات المعروف
    اختصارا بال فيــــا (
    FIA ) ...... أما سلسلة السباقات بحد ذاتها فيطلق عليها كأس العالم للفورملا ون . وتعتبر بطولة كأس العالم
    هي الأقوى من بين جميع السباقات التي تنظمها ال فيا وتشابــــه كأس العالم لكرة القدم أو دوري الأبــطال الأوروبي على مستوى
    الأندية . تعتبر الأقوى نظرا لقوة التقنيات المستخدمة فيها ..... والملايين المصروفة إضافة إلى تواجد أقوى شركات العالم فــــي
    مجال تصنيع السيارات وكذلك أبرز وأمهر سائقي العالم .





    ماهو كاس العالم ؟



    منذ العام 1950 تقرر إجراء السباقات علــــى شكل بطولة كاس عالم تتألف من سباقات منفصلة تجرى بالتتالي - يبلغ عددهـــا
    حاليا 17 سباقا - ويجري منح نقــــــــاط معينة للسائقين حسب إنجازهم في كل سباق ..! وفي نهـــــاية الموسم يكون البطل هو
    السائق الذي جمع أكبر عدد ممكن مـــن النـــــقاط مــن جميع السباقات المنفصلة خلال الموسم بكامله .

    أيضا هناك تقييم للشركات الصانعة ويقوم أيضا على مبدأ النقاط . يسمح لكل شركة بالمشاركة بسائقين في السباقات . وفي العادة
    يكمل هذان السائقان الموسم كله لصالح الشركة التي بدأآ معهــا ماعدا في حالات نادرة مثل ... إصابة سائق بجروح أو وفاته ..
    وتقييم الشركات تمت إضافته منذ عام 1958 ومبدؤه سهل جدا وهو جمع نقاط سائقي الشركة ومنها نحصل على نقاط الشركة !
    فمثلا إذا كان لدينا سائقان لشركة ما من الشركات وحصل الأول على 70 نقطة فيما حصل الثاني على 40 تكون نــــقاط الشركة
    110 نقاط ! حاليا يتم تقييم الشركات والسائقين بالتوازي علــى عكس ماكــــان يحدث في السابق حيث لم يكن من الضروري أن
    يحصل السائق على نقاطه في ال
    F1 فقط بل كان يتم احتساب نقاط له من ال F2 وغيرها من السباقات الأدنى درجة ولا تمنح
    هذه النقاط لشركته في الفورملا 1 .

    بطل العالم حاليا للسائقين هــــو الإسبانـــــي فرناندو ألونسو الذي حصل على اللقب موســــم 2006 . كما أن فريقه موسم 2006
    رينو الفرنسي حصل على لقب بطل العالم للصانعين . في الموسم الجديد 2007 حصلت فيراري على بطولــــــة العالم للصانعين بعد
    سحبها من ماكلارين مرسيدس بسبب فضائح التجسس المشهورة أما بطل العالم فلم يتم منحه بعد لتبقي عدد معين من السباقـــــات
    التي يجب إنهاؤها أولا ...... وأن كانت المؤشرات كلها تشير إلى حصول البريطاني لويس هاميلتون عليها .





    طبعا يسمح للسائقين بالمشاركة فقط في حال حصولهم على ترخيص من الإتحاد العالمي للسيارات ( الفيا ) . وهذا الترخيص يحصل عليه السائق
    حال استيفائه شروطا معينا تطلبها الفيا ومن بينها على سبيل المثال أن يكون السائق قد أثبت نفسه في سباقات أقل درجة من الفورملا 1 مثل الفورملا 2 وأحرز فيها نتائج معينة .



    ماهو ال Grand Prix أو الجـــــائزة الكبرى ؟!




    يتألف موسم الفورملا 1 كما قلنا من سباقات منفصلة وهذه السباقات يطلق على كل منها
    Grand Prix أو الجائزة الكبرى . وفي العادة
    يطلق اسم البلد الذي يجرى عليه السباق على الجائزة مثل : جائزة البحرين الكبرى ! . ... جائزة اليابان الكبرى ! ... وفي حال إجراء
    سباقين في موسم واحد في نفس البلد يطلق على السباق الثاني اسم آخر فمثلا أطلق مثلا اسم جائزة أوروبا الكبرى على سباقات اجريت
    للمرة الثانية في كل من ألمانيا واسبانيا وبريطانيا . كما تم إطلاق اسم جائزة لوكسمبورغ الكبرى على سباق إجرى في ألمانيا للمرة
    الثانية وهكذا ....





    منذ بدء سباقات الفورملا 1 تم خوض 35 سباق جائزة كبرى في 26 بلدا وعلى 63 حلبة مخصصة للفورميلا 1 . طبعا معظم السباقات أجريت
    في أوروبا إلا أن هناك سباقات جرت في أمريكا اللاتينية جنوب أفريقيا وكذلك جائزة المغرب الكبرى لمرة وحيدة .



    في الأعوام الأولى لسباقات الفورملا ون كان الموسم يتألف من 10 سباقات أو أقل ! مابين عامي 1958 و 1972 ارتفع العدد إلى 13
    ومنذ عام 1973 وحتى يومنا هذا تراوح عدد السباقات في الموسم الواحد بين ال 14 وال 19 سباقا .

    هناك جائزتان كانتا حاضرتين في جميع سباقات الفورملا ون منذ إنشائها وحتى يومنا هذا وهما جائزة أيطاليا الكبرى وجائزة بريطانيا
    الكبرى . وهناك جوائز جديدة تمت إضافتها مثل جائزة البحرين الكبرى وجائزة الصين الكبرى عام 2004 وكذلك جائزة تركيا الكبرى عام 2005
    وسينضم إلى ماسبق جائزة جائزة كوريا الكبرى وكذلك جائزة الإمارات الكبرى التي ستبدأ عام 2009 ولسبع مواسم بعدها مبدئيا . وكذلك
    جائزة سنغافورة بين عامي 2008 و 2012 .
















    مالذي يحدث عطلة نهاية الأسبوع التي يجرى فيها السباق ؟



    يبدأ كل سباق يوم الجمعة بتجارب حرة عددها تجربتان يقوم خلالها السائقون وكذلك الشركات باختبار سياراتهم وكذلك اختبار الحلبة
    التي يجرى عليها السباق .. وفي عام 2004 تم اقرار قانون يسمح للشركات التي احتلت ترتيبا سيئا في الموسم السابق بتجربة 3 سيارات
    بدلا من سيارتين إلا أن هذا القانون ألغي الموسم الحالي 2007 كما تم إطالة مدة التجربتين إلى 90 دقيقة لكل منهما وذلك لمنح الشركات
    وقتا أطول وتجنيبها مسألة عمل سباقات تجريبية خلال الموسم تكلفهاتكاليف باهظة .



    يوم السبت قبل السباق تجرى أيضا تجربة حرة لتبدأ بعدها تصفيات التأهل والتي تحدد ترتيب الإنطلاق للسباق وهي مهمة جدا للسائقين
    حيث أنه بطبيعة الحال سيكون السائق الذي يحتل مركز انطلاق متقدممفضلا للفوز بالسباق أكثر من غيره .


    يوم الأحد هو يوم السباق ويبدأ السباق عادة بدورة استطلاعية يحتل المتسابقون فيها مراكزهم وفقا لتصفيات يوم السبت كما أنهم يقومون
    بتحمية الإطارات من خلال ( التفحيط ) على الحلبة . ويبدأ السباق من خلال لوحة إشارات فوق الحلبة عليها 5 أضواء حمراء تضيئ بالتتابع
    ومن ثم تطفأ جميعا في النهاية في وقت واحد وحينها يكون السباق قد بدأ وبإمكان الجميع الإنطلاق .









    avatar
    LibrA
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    العذراء التِنِّين
    عدد المشاركات : 206
    العمر : 29
    الكلية : architect
    المزاج : مو معروووف
    المدينة : اللادئية
    الجامعة : تشرين
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008
    نقاط : 3324
    التقيم : 0

    رد: عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف LibrA في الأربعاء ديسمبر 24, 2008 2:28 am

    thanks alot

    but plz can u put some pics from ur project graduating
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3467
    التقيم : 3

    رد: عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف hattan في الخميس ديسمبر 25, 2008 3:31 am


    البوكس أو صندوق التوقف !



    خلال السباق يسمح للسائقين بالتوقف في بوكس مخصص يقع إلى جانب الحلبة له مدخل من ميدان السباق ومخرج إلى ميدان السباق
    ويكون موازيا له . ويستطيع السائقون التزود بالوقود وتبديل الإطارات وربما تبديل السائق في حال إصابته وغير ذلك الكثير . ويعتبر هذا الموقف مهما جدا واستراتيجيا بشكل كبير حيث أن مدة التوقف فيه تكون حاسمة لذلك يتم تدريب الميكانيكيين على تبديل الإطارات بأقصى سرعة وكذلك تزويد السيارة بالوقود وكل ذلك في زمن قدره حوالي 7 ثوان . وبطبيعة الحال فإنه كلما قصرت مدة الوقوف بالبوكس كلمازادت احتمالات اللحاقبالسيارات التي سبقتك وتجاوزها وكذلك احتمالات الإبتعاد بمسافة كافية عن السيارت التي تكون خلفك .




    ويلعب عدد مرات التوقف في البوكس وكمية البنزين الذي تعبأ به السيارة دورا حاسما في حسم سباقات كبرى بكاملها فالمعروف أن السيارةالتي تكون معبأة بالوقود تكون أثقل من التي ليست معبأة بالكامل كما انها أخف سرعة على الحلبة وغالبا ماتركز الفرق الكبرى بشدة على هذه النقاط ولعل أشهر من برع في هذه الإسترتيجيات ثعلب فيراري روس براون الذي اخترع استراتيجية الأربعة مواقف والتي تمكن معها مايكل شوماخر من الفوز بسباق جائزة فرنسا الكبرى ولم تكن هذه الإستراتيجية معروفة من قبل .



    أيضا في الأجواء المطرية تلعب اختيارات الإطارات دورا مهما . في كل موقف او بوكس نجد 20 مياكانيكيا تتوزع مهامهم المقسمة بدقة
    على تبديل الإطارات وتزويد السيارة بالوقود وتنظيف زجاج الرؤية وكذلك تنظيف فتحات المبرد منعا لحدوث أضرار للمحرك وفي النهاية
    إعطاء الإشارة بانتهاء الأعمال والسماح بالخروج . ومن الضروري أرتداء سترات مقاومة للاشتعال نظرا للخطورة الكامنة في تسرب
    البنزين واشتعاله . أيضا يستخدم البوكس من قبل منظمي السباق كعقوبة للسائقين على مخالفة القوانين أو الأخلاق الرياضية







    سيارة الأمان !
    Safety Car


    في حالات الخطر مثل الأمطار الشديدة أو تحطم سيارة وبقاء أجزائها على أرض الحلبة يتم إدخال مايعرف بسيارة الأمان التي تسير قبل أول سيارة من سيارات السائقين وتحدد بذلك إجباريا حد السرعة الذي يسير به السائقون .... وطبعا لايسمح لأي سائق بتجاوز زميل له خلال وجود سيارة الأمان فيما يتم احتساب الجولات التي تكون فيها السيارة موجودة بشكل عادي . فمثلا لو كان لدينا سباق من 50 لفة وتواجدت سيارة الأمان ل 5 لفات فإن اللفات التي يسمح فيها بالسرعات القصوى هي فقط 45 وفي نفس الوقت لا تحسم الجولات الخمس من المجموع بل يتم اعتبارها جولات عادية .

    الســــــائقـــــــون .



    أفضل وأنجح سائق مر على تاريخ الفورملا 1 هو الألماني الشهير مايكل شوماخر . خاض شوماخر 250 سباق جائزة كبرى وحصد سبع بطولات كأس عالم وأحرز 91 انتصارا ! ... وهناك سائقون آخرون مشهورون ارتبطت أسماؤهم بمراحل تطور الفورملا 1 المختلفة نذكر منهم على سبيل المثال : الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو الذي حصل على كاس العالم 5 مرات فيما حل وصيفا مرتين أخريين . أيضا هناك نيكي لاودا النمساوي الشهير أيام السبعينات والذي فاز ببطولة العالم 3 مرات . وفي السنوات الأخيرة لمعت أسماء البريطاني ديمون هيل ودايفد كولثارد والكندي جاك فلنوف وميكا هيكنين وخوان بابلو مونتويا وأخيرا الإسباني فرناندو ألونسو .

    الشركات الصانعة .



    في مجمل تاريخ الفورملا وان شاركت أكثر من 300 شركة صانعة في السباقات بعضها شارك بشكل متكرر وأبرزهم فيراري , ماكلارين ,
    ويليامس , لوتوس , تيريل , برابهام , اروز , ميناردي , ليجيير , بينيتون وجوردان وجميعها شاركت في أكثر من 250 لقاء إلا أن الشركات التي تمكنت من الفوز بكأس العالم هي 12 شركة فقط أبرزها فيراري ب 14 لقبا . تليها ويليامس ب 9 ألقاب ومن ثم المكلارين ب 8 ألقاب .


    avatar
    CreaTivEe
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    الميزان القط
    عدد المشاركات : 29
    العمر : 30
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : CHANGABLE
    السنة الدراسية : الرابعة
    المدينة : اللاذقية
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 29
    تاريخ التسجيل : 03/10/2008
    نقاط : 3370
    التقيم : 0

    رد: عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف CreaTivEe في الخميس ديسمبر 25, 2008 3:48 am

    هاي
    ياريت في صور
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3467
    التقيم : 3

    رد: عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف hattan في الخميس ديسمبر 25, 2008 5:39 am

    يا ريت لو لو عم يمشي الحال

    m.rose
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    الدلو التِنِّين
    عدد المشاركات : 147
    العمر : 28
    الكلية : كلية الهندسة المعمارية
    المزاج : الحمد لله
    السنة الدراسية : الأولى
    المدينة : حماة
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 61
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    نقاط : 3351
    التقيم : 0

    رد: عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف m.rose في الخميس ديسمبر 25, 2008 4:17 pm

    حص هالحكي انا تراجعت عن تنزيل موضوع مشان لأنو ما نزلوا الصور معي ؛ شكراً حطان بس استناني محضرتلك مفاجئة كتير حلوة بخصوص فورميلا 1
    avatar
    hattan
    team
    team

    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 33
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 3467
    التقيم : 3

    رد: عالم الفورمولا 1

    مُساهمة من طرف hattan في الخميس ديسمبر 25, 2008 4:41 pm

    I AM WAITING
    BUT BEFORE YOU GIVE ANY THING
    YOU WILL BE SURPRISED

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 7:09 am