عمارة اللاذقية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

التجمع الرسمي لطلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين


    زها حديد تخطف الابصار بمتحف الفنون وتنال جائزة معمارية

    شاطر
    avatar
    Admin.waseem
    Admin
    Admin

    ذكر
    العقرب القط
    عدد المشاركات : 394
    العمر : 29
    الموقع : http://arch.up-your.com
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : معماري حتى الرمق الاخير
    السنة الدراسية : الرابعة
    المدينة : اللادقية
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 06/09/2008
    نقاط : 3618
    التقيم : 6

    زها حديد تخطف الابصار بمتحف الفنون وتنال جائزة معمارية

    مُساهمة من طرف Admin.waseem في الإثنين أكتوبر 04, 2010 4:21 am

    المعهد البريطاني للهندسة المعمارية: تصاميم زها حديد متحف ماكسي قدم مساهمة هائلة لفن العمارة.



    أضافت المعمارية البريطانية من أصول عراقية زها حديد جائزة جديدة الى نتاجها الفني بحصولها على جائزة المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية السبت.

    ومنح المعهد جائزته السنوية التي تبلغ قيمتها "20 الف جنيه استرليني" الى تصاميم متحف "ماكسي" للفنون المعاصرة في روما الذي صممته زها حديد.

    ووصفت لجنة الجائزة المتكونة من ستة أعضاء من بينهم رئيسة المعهد البريطاني روث ريد والبروفيسورة ليزا جاردين والمذيع في هيئة الاذاعة البريطانية سي مارك لوسون، تصاميم المتحف باعتباره قدم مساهمة هائلة لفن العمارة العالمية.

    وبلغت تكلفة إنشاء متحف "ماكسي" 223 مليون دولار، وصمم من الجدران الاسمنتية البيضاء، والسلالم السوداء المعقدة التي تصل صالات العرض بالممرات، ونوافذ تمتد من الارض الى السقف التي تعطي المتحف ضوءا طبيعياً، وتمكن الزوار من القاء نظرة على الخارج والجوار.

    وبثت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) حفل اعلان الفائز مباشرة من مركز "راوندهاوس" ليلة السبت. وتعد جائزة المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية، من أهم الجوائز البريطانية التي تسعى الى ترسيخ الذائقة المعمارية، وسبق ان فاز بها مبنى البرلمان الاسكتلندي وبرج جركين في لندن. ويتداول اسم زها حديد يوميا تقريبا في وسائل الاعلام البريطانية عند الاشارة الى مراحل انجاز مركز الرياضات المائية الذي ستقام فيه مسابقات السباحة والغطس في دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012.

    وكانت منظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" قد ضمت مؤخرا زها حديد الى لائحة فناني السلام الذين يستخدمون نفوذهم وسمعتهم العالمية لتعزيز المثل العليا للمنظمة. وجاء اختيار حديد بعد أسابيع من تصدرها فئة المفكرين في لائحة مجلة "تايم" الاميركية للشخصيات المائة الأكثر تأثيراً في العالم.

    وأثنت "يونسكو" في بيان على جهود حديد في مجال الفن المعماري ولدورها في "رفع مستوى الوعي العام للحوار الفكري والتميز في مجال التصميم والإبداع ولتفانيها في خدمة المثل العليا وأهداف المنظمة".

    وزها حديد المولودة في بغداد 31 تشرين الثاني- أكتوبر 1950، لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات، وتسنى لها أن تحصل على شهادات تقديرية من أساطين العمارة مثل الياباني كانزو تانك، وقفز اسمها إلى مصاف فحول العمارة العالمية. ومن أهم أعمالها نادي الذروة "كولون"، وتنفيذها لنادي مونسون بار في سابورو في اليابان 1988 وكذلك محطّة اطفاء "فيترا ويل أم رين" 1991.

    وأكثر مشاريعها الجديدة غرابة واثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية 1999، والمسجد الكبير في عاصمة اوروبا ستراسبورغ، 2000 ومتحف الفنون الاسلامية في الدوحة وجسر في أبوظبي. تخرجت زها حديد من الجامعة الأميركية في بيروت في مادة الرياضيات قبل الالتحاق بكلية الهندسة المعمارية في لندن، وهي تحمل الجنسية البريطانية. وسبق أن تبوأت زها حديد المرتبة الثامنة والستين بين أقوى نساء العالم حسب التصنيف السنوي الذي تعلنه مجلة الأعمال فوربس، حيث احتلت المرتبة الاولى وللعام الثاني على التوالي على لائحة أقوى مائة امرأة في العالم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

    وتعد زها حديد التي أكملت دراستها الثانوية في مدرسة "الراهبات" وسط العاصمة العراقية بغداد من بين أشهر معماري العالم اليوم وواجهت بثقة النقد القاسي الذي يصف تصاميمها "بمهندسة قرطاس" غير قابلة للتنفيذ لصعوبتها. وجاءت نجاحاتها المتصاعدة وحصولها على جوائز عالمية لتهمش النقد الامر الذي دفع ملكة بريطانيا إلى منحها وسام التقدير الملكي.

    ولا تحفل ذاكرة زها وهي ابنة وزير المالية العراقي محمد حديد أبان عقد الخمسينيات، بالكثير من المشاهد المعمارية العراقية لكنها تحب كثيراً نصب الحرية للفنان جواد سليم. وباستثناء تصميم متحف الفنون الاسلامية في الدوحة وجسر في أبوظبي وبرج في القاهرة فليس لزها حديد تصاميم أخرى في بلدها العراق والدول العربية الاخرى


    """""""""""""""""""""""""""""""""&q uot;""""""""&q
    انا رجل لا يريح ولا يستريح
    انا رجل لا انحنى كى التقط ما سقط من عينى
    يشرفنى أننى ما قبلت وساما فانى الذى يمنح الأوسمة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ---RASHA---
    معماري متميز
    معماري متميز

    انثى
    الجوزاء الحصان
    عدد المشاركات : 34
    العمر : 27
    الكلية : هندسة عمارة
    المزاج : OOOOOOOH
    السنة الدراسية : الثانية
    المدينة : الأحلام
    الجامعة : خاص
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    نقاط : 2762
    التقيم : 4

    رد: زها حديد تخطف الابصار بمتحف الفنون وتنال جائزة معمارية

    مُساهمة من طرف ---RASHA--- في الإثنين أكتوبر 04, 2010 8:44 pm

    هالحكي حلو كتير بس ليه مفي ولا صورة Cool

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 24, 2017 2:14 pm